# #

باسم عادل


باسم عادل

باسم محمد عادل عبد الصادق

اسم العضو

عامل

نوع العضوية

1969-11-12

تاريخ الميلاد

بكالوريوس الطب والجراحة – جامعة طنطا – 1993

المؤهل الدراسى

ماجيستير أمراض القلب والأوعية الدموية – جامعة الزقازيق – 2002

المؤهل العلمى

أخصائى أمراض القلب والأوعية الدموية ( طبيب حر )

الوظيفة الحالية

bassem1adel@gmail.com

البريد الألكترونى

كاتب ومؤلف درامى

التخصص الادبى

2001-11-30

تاريخ الانضمام الى الاتحاد

2153

رقم العضوية

1- شاعر ومؤلف دواويين ( عندما تشرق الشمس ) ، ( صيد البنادق ) .

2- مؤلف وسيناريست لأعمال مسلسلات و أفلام الكارتون  ( قسمتى ونصيبى) عن قصة أديب نوبل نجيب محفوظ ، ( حكايات باسم و نضال وصراع الأبطال )  والمقدمة لقطاع الإنتاج بإتحاد الإذاعة و التليفزيون .

3- مؤلف وسيناريست لأعمال المسلسلات الدرامية ( أوهام المحمول ) ، ( قبطية ) ، ( ليس للضمير فروع أخرى) والمقدمة لقطاع الإنتاج بإتحاد الإذاعة و التليفزيون .

4- كاتب وسيناريست الفيلم العربى السينيمائى ( الوزير و الغفير ) تحت الإنتاج .

 

5- مؤلف وكاتب الأعمال الدرامية الإذاعية يمصر و العالم العربى التالية :

-       ( فيروس الحب ) بطولة كمال أبورية – منال سلامة .

-       ( إنقاذ عزيزة ) بطولة كريمة مختار – محمد أبو الحسن – سامى سرحان .

-       ( وهوت أوراق الشجر ) عن إنتصارات أكتوبر – بطولة مى عبد النبى .

-       ( لفين يا دنيا تودينا ) بطولة أحمد عبد العزيز – منال سلامة – مى عبد النبى – أحمد سعيد عبد الغنى – عفاف شعيب – سيد عبد الكريم – سميرة عبد العزيز .

-       ( سنة أولى طب ) بطولة وائل نور – داليا مصطفى .

-       ( حكايات أنس وجدو ونس ) .

-       ( الكورة فى ملعبك ) بطولة إحسان القلعاوى .

-       (شمعة فى الظلام )

والعديد من الأعمال الأخرى .

6- سيناريو الافلام التسجيلية ( رحلة عطاء و إنتماء ) ، ( من أرض مصر ) ، ( صناع السلام ) .

7- مؤلف الإصدارات التالية :

-       ( زعماء على فراش المرض – أسرار لم تنشر من قبل ) والذى شهد ندوة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولى عام 2001 ( 200 صفحة ).

-       ( تجربة للتاريخ – من ملفات الصراع السياسى و الإقتصادى فى حقبة الستينيات ) عن تجربة شركة النصر للتصدير و الإستيراد فى عالم المخابرات عام 2010( 500 صفحة ) .

-       ( ثورة 25 يناير – أيام الغضب والتحدى ) عام 2011 ( 400 صفحة ).

-       ( صناعة الأحزاب السياسية فى مصر وثورة 25 يناير ) عام 2011 ( 160 صفحة ).   

8- مؤلف إصدارات لم تنشر ومنعت سياسيا :

-       كاتب ومؤلف كتاب ( مذكرات شاب مصرى فى زمن حسنى مبارك).

-       كاتب ومؤلف كتاب ( الطريق إلى فهم العقلية الصهيونية ) .

-       مسرحية ( الريس جاى عندنا ) .

-       مسرحية ( فى المشمش ) .

-       المسلسل الإذاعى ( العائلة والقصر ) وقد منعته الإذاعة المصرية لتناوله ثورة 25 يناير وسقوط مبارك .

9- تحت الإصدار :

-       رواية (مصر الجديدة ) والمترجمة بعدة لغات .

-       رواية (جوجل ) والمترجمة بعدة لغات .

-        

-       كتاب مستقبل مصر  .

-       كتاب أصول الأشياء .

-       إعادة إصدار المؤلفات الممنوعة .

المؤلفات الأدبية

-       درع محافظة الغربية عن الدور الريادى فى الأعمال الإنسانية والمجتمع المدنى.

-       الرئاسة الفخرية مدى الحياة للمجلس المصرى لأطباء من أجل السلام .

-       درع وشهادة تقدير من جمعية صالون العاشر من رمضان عن الدور الريادى فى العمل الخيرى والإنسانى .

الأوسمه والجوائز الحاصل عليها

الدكتور باسم عادل من مواليد مدينة طنطا عام 1969م، تعلم اللغة الفرنسية خلال مرحلة تعليمه الإبتدائي بمدرسة نوتردام ديزابوتر الفرنسية ثم أكمل تعليمه الإعدادي بمدرسة سعيد العريان النموذجية حيث أنهى شهادته الإعدادية حاصلا على أحد المراكز الأولى على مستوى المدرسة التى خصصت للطلاب المتفوقين، ثم إلتحق بمدرسة صادق الرافعي الثانوية وحصل منها على شهادة الثانوية العامة عام 1987م وأيضا بترتيب في المركز الأول على طلاب المدرسة مما أهله للإلتحاق بكلية طب جامعة طنطا التي حصل منها على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1993م.

بدأت مواهبه الأدبية والفنية منذ مرحلة التعليم الإبتدائي حيث قام بتأليف وأداء دور البطولة في المسرحية الدرامية "المجنون" والتي ألفت وعرضت باللغة الفرنسية بمناسبة الإحتفال بمئوية مدرسة نوتردام ديزابوتر الفرنسية ونقلت أحداث المسرحية شاشة القناة الأولى بالتلفزيون المصري، وفي خلال المرحلة الإعدادية والثانوية رأس الإذاعة المدرسية وجماعة أصدقاء المكتبة وأصدر أول مجلة مطبوعة وهو في الرابعة عشرة من عمره تحت إسم "الأصدقاء" وكان ينفق على طباعتها وتوزيعها داخل المدرسة بمشاركاته هو وبعض زملائه من مصروفهم اليومي، وفي عام 1986م رأس تحرير مجلة "الرافعي" التي تصدرها جماعة الصحافة بمدرسة صادق الرافعي الثانوية بطنطا والتي حصلت على المركز الأول على مستوى الجمهورية في مسابقة الصحافة المدرسية في العام نفسه.

و عندما إلتحق بكلية الطب إنضم إلى الجمعية الأدبية والجمعية العلمية ورأس الهيكل الإداري للعديد من الأسر الجامعية، وقد أصدر خلال دراسته بكلية الطب "مجلة الفيروز" التي أعتبرت قفزة جديدة في الصحافة الجامعية، فلأول مرة تمارس الصحافة الجامعية، بحرية تامة حيث أجرى حوارا جريئا مع عميد الكلية في ذلك الوقت واجهه فيها بخروج بعض الأساتذة عن حرمة وآداب رسالة الأستاذ الجامعي وتفشى الدروس الخصوصية في الجامعة وتزوير الإنتخابات الطلابية مما كان لهذا الحديث صدى واسع بين طلاب الجامعة كلها، كما أخترق محرري المجلة أسوار السجون ليقدموا أروع وأجرأ تحقيق صحفي عن أحوال المساجين داخل السجن والدوافع التى أدت لإحتجازهم خلف الأسوار، كما نشرت المجلة أول حديث لفضيلة االأمام الشيخ/ محمد متولي الشعراوي يدلي به لمجلة جامعية.

و أثناء دراسته الجامعية تبلورت موهبته الأدبية والشعرية فأصدر أول دواوينه بعنوان “عندما تولد الشمس" وبعد تخرجه ألف ديوانه الثاني “صيد البنادق" والذى نشر منه بعض قصائده.

و في عام 1989م بدأ الكتابة الصحفية في جريدة الوفد(دون إنتماء حزبى)، وفي جريدة الناس الإقليمية وكان وقتها لم يتجاوز بعد التاسعة عشر من عمره، وقد أفردت له على صفحات جريدة الوفد وخاصة الإقليمية منها مساحة للكتابة مثل التي تخصص لكبار الكتاب والأدباء فكتب العديد من المقالات التي إهتز لها الوسط السياسي والصحفي ومنها “لا تخدعوا الشعب من جديد"، " أين الحياء يا فرنسا "، " الإرهاب الصهيوني والدبة التي قتلت صاحبها"، " في مصر لن يكفينا إعتذار جابر الصباح "، " مدرسة الحزب الوطني .. لم ينجح أحد " وقد تلقى فور صدور المقال الأخير تهنئة الزعيم الوفدي الكبير فؤاد باشا سراج الدين ليحييه على جراءته الشديدة في الكتابة والمواجهة والتناول والتي لا تتناسب مع حداثة عمره، حتى أنه قال : " يبدو أن مصر الحديثة ستشهد شباب من أمثال مصطفى كامل".

و الدكتور باسم عادل لا ينتمى إلى أى أحزاب أو تيارات سياسية، إلا أنه له دراساته وآرائه فى الحياة السياسية على المستويين المحلى والدولى و بعض أبحاثه فى تفسير لفظ " القلب " فى القرآن الكريم.

و قد مارس الرياضة أثناء فترات عمره المختلفة على مستوى البطولة، وكان لاعبا بالنادي الأهلي في الفريق الأول للإسكواش، ورشح للإنضمام لمنتخب مصر كما أحرز العديد من البطولات والمراكز المتقدمة، كما حصل على كأس الجامعة لخمس سنوات متتالية أثناء دراسته بكلية الطب، وقد حصل على العديد من الشهادات في مجال التحكيم والتدريب وفور تخرجه من كلية الطب عمل بقطاع الأمومة والطفولة بوزارة الصحة ثم عين نائبا لأمراض القلب والأوعية الدموية بمستشفى مبارك الجامعي بطنطا، ثم إنتقل للعمل بمعهد القلب القومي بإمبابة نائبا ثم أخصائيا لأمراض القلب ورعاية الحالات الحرجة.

و في عام 1996م بدأ الكتابة الدرامية والتأليف، فقد ألف أول فيلم كرتون مأخوذ عن قصة الأديب العالمي نجيب محفوظ " قسمتي ونصيبي " والذي أعد للإشتراك به ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان هيروشيما الدولي لأفلام الأطفال، كما ألف للأطفال "حكايات باسم ونضال ورحلة الأبطال"، وللدراما الإذاعية ألف مسلسلات عديدة من أهمها : لفين يا دنيا تودينا، سنة أولى طب، فيروس الحب، إنقاذ عزيزة، عفوا أيها الأبناء، حكايات أنس وجدو ونس، الكورة في ملعبك، وغيرها من الكثير من الأعمال الدرامية.

و الدكتور باسم عادل رئيسا تنفيذيا للمجلس المصرى لأطباء من أجل السلام وعضوا بإتحاد كتاب مصر وإتحاد الكتاب العرب، وله تحت الإصدار رواية " مصر الجديدة "، كما يجري الإعداد حاليا لإنتاج أعمال فنية درامية من تأليفه، وفى عام 2008 تفرغ جزئيا للكتابة الأدبية والإنتاج الإعلامى والأعمال الإنسانية من خلال محاربته للفقر والمرض كرئيس لمنظمة " أطباء من أجل السلام " بالإضافة لكونه رئيسا لمجلس الإدارة وعضوا منتدبا لمجموعة من الشركات الإسثتثمارية، وخبيرا لإدارة الكوارث وفق معايير دولية، ومستشارا لإدارة الحلول والأزمات.

وقام الدكتور باسم عادل بإفتتاح صالون ثقافى - تحت إدارته الحوارية- فى مركز ساقية الصاوى الثقافية بالزمالك تحت عنوان (فنجان قهوة ) وتم إستضافة الكاتب أسامة أنور عكاشة، الفنان محمد صبحى والفنان حسن يوسف والفنانة منال سلامة والسيناريست سامح سر الختم والطبيب السورى عبد الناصر كعدان أمين عام الجمعية الدولية لتاريخ الطب الإسلامى وفضيلة الشيخ جمال قطب الرئيس السابق للجنة الفتوى بالأزهر والدكتور عادل إمام طبيب القلب الشهير والدكتور محمد سويدان الطبيب الخاص للملكة إليزابيث ملكة بريطانيا، ورجل الحرب والمخابرات وعالم السياسة والمال محمد غانم، والسيناريست بلال فضل، وجميع الندوات كانت مغطاه تليفزيونيا من القنوات التليفزيونية والمحطات 
الإذاعية .